الفراسة

الفراسة
الفراسة

علم الفراسة إصطلاحًا:

الفراسة هي كلمة عربية معناها التعرف على الخلق الباطن للانسان من الشكل الظاهر، وهي من العلوم المنطقية والتي تعتمد على الاستدلال، والاستدلال هو التعرف على ما هو مجهول من ملاحظة ما هو معلوم، وفي فراسة الوجه فالمجهول هنا هو الأخلاق والسلوكيات الباطنة والمعلوم هو ملامح الوجه وتفاصيله البينة الظاهرة. ويعرفها البعض على أنها معرفة أخلاق وطباع وأحوال البشر دون اتصال مباشر بهم أو معرفة الأمور من نظرة.

ومع ذلك، فكثيرًا ما ذكرت الفراسة في الموروثات الشعبية كنوع من الذكاء والإدراك والفطنة عند العرب.

.

تعريف الفراسة في اللغة العربية:

  • الفِراسة بكسر الفاء من قولك تفرست فيه خيرًا، وهو يتفرس أى يتثبت وينظر، ويقال رجل فارس النظر؛ ومنه الحديث ” اتقوا فراسة المؤمن  . . “مختار الصحاح.
  • الفراسة اسم من التفرس وهو التوسم . . تاج العروس.
  • الفراسة بكسر الفاء هي النظر والتثبت والتأمل للشيء والبصر به . . لسان العرب لإبن منظور
  • وقال ابن القطاع , الفراسة هي إدراك الباطن . . تاج العروس , القاموس المحيط
  • الفراسة هي المهارة في تعرف بواطن الأمور من ظواهرها . . المعجم الوسيط.

وهكذا وجدنا علماء اللغة عندما تناولوا تعريف الفراسة يدور كلامهم من خلالها حول النظر والتثبت و التعرف على بواطن الأمور.

.

 ماذا تعرف عن الفراسة؟ .. شاهد الموضوع على اليوتيوب

.

هل الفراسة علم .. أم فن؟

الكثير من الناس يظن أن الفراسة موهبة أو فن خاص بالبعض، ولا يمكن تعلمه إلا لصاحب هذه الموهبة، ربما كان هذا صحيح في حالة “الفراسة الإيمانية”، ولكنه غير ذلك في حالة “الفراسة الخلقية”، وهذا النوع من الفراسة هو الذي نحن بصدد دراسته على هذه المدونة.

والحقيقة هي أن الفراسة فنٌ حقًا ولكن له عدة قواعد وأصول يمكن تعلمها، والتميّز في هذا الفن يحتاج للموهبة، كالرسم والعمارة مثلاً، كلاهما له قواعد يمكن تعلمها والعمل بها، لكن الرسام الموهوب أو المصمم المعماري الفذ يحتاج للموهبة للتميّز والتفوق، وهكذا هي الفراسة.

.

الفراسة ليست..!!

الفراسة هي نوع من الظن الصائب الناشئ عن تثبت النظر (الاستدلال) فى الأمور الظاهرة لإدراك الأمور الباطنة، ولهذا؛ فالفراسة لا تعدوا أن تكون ظنًا، ولكنه ظن قد ترجح وتثبت بأحد المرجحات أو أكثر، وهذا الظن ليس وحيًا شيطانيًا من غير أساس قويم؛ بل له قواعد وأسس, ولذا تم قصر الفراسة على الظن الصائب الناتج عن الاستدلال، وذلك حتى لا يختلط بالظن المذموم فى قوله تعالى “اجتنبوا كثيرا من الظن” … وبالتالي:

  • الفراسة ليست هي الحاسة السادسة.
  • الفراسة ليست هي فقط الحدس وسرعة البديهة.
  • الفراسة لا علاقة لها بقراءة الغيب والطالع.

.

كما يمكنكم أيضا أن تقرأوا المواضيع التالية عن علم الفراسة على المدونة:

.

لطلب الكتب أو الدورات التدريبية، يمكنكم التواصل معي على البريد الالكتروني أو رقم الواتساب التالي:

.

تابعني على . .

  Secrets Of The Face - On Facebook Secrets Of The Face - On Google Plus Secrets Of The Face - on Twitter Secrets Of The Face - On Youtube Contact Ahmed Reyad Secrets Of The Face - On Instagram Secrets Of The Face - On Pinterest

اترك تعليقاً

اسم *
البريد الإلكتروني *
الموقع الإلكتروني