ماذا تعرف عن الفراسة و قراءة الوجه

 الفراسة و قراءة الوجه
الفراسة و قراءة الوجه

إهتم الإنسان منذ قديم الأزل بالعلاقة بين الملامح و السمات الجسدية للفرد و شخصيته ، و لطالما حيرت هذه العلاقة العلماء و أثارت إنتباههم ، لكن الفنانين من الرسامين هم من وضح هذه العلاقة بجلاء في اعمالهم الفنية ، فسواء كان فنانا كلاسيكيا او فنان من رسامي الكارتون و الكاريكاتير ، فإنك تجد في اعمالهم ما يربط بين ملامح الشخصية المرسومة و صفات محددة لهذه الشخصية ، كالشجاعة و القوة والشر . . الخ

فلو تمعنت في وجه سوبرمان او اي بطل خارق أخر ، للاحظت ان حجم الفك و الذقن كبير و عريض جداً ، وانك كلما رأيت هذه السمات فإنها دائما ترتبط بالقوة الجسدية و قوة التحمل.

اما اذا بحثت عن الرقة و البراءة في الرسومات الكارتونية فستجد ان فناني الكارتون اتفقوا على ان العيون الواسعة  و الفم الصغير و الخدود الممتلئة الموردة و البشرة الناعمة هي السمات الأفضل لإظهار البراءة و الرقة.

وإذا بحثت عن وجوه الأشرار أو البخلاء فستجد أن في معظم الوجه عظام و نتؤات بارزة.

الشاهد من هذا انه توجد فعلاً علاقة ملحوظة بين الملامح و السمات الجسدية للفرد و شخصيته ، و لمعرفة الشخصية  من خلال ملامح و سمات الوجه تحتاج الى ما يسمى بعلم الفراسة او علم قراءة الوجه (الفيسيونومي).

.

ما هي الفراسة و ما هو الفسيونومي ؟

الفراسة كلمة عربية معناها علم الإستدلال على اخلاق الناس الباطنة من النظر لأحوالهم الظاهرة كالألوان و الأشكال و الأعضاء ، أو هي الإستدلال بالخلق الظاهر على الخلق الباطن.

الفيسيونوميPhysiognomy  هو علم فراسة الوجهFace Reading  كما يسميه الغرب ، و هذه اللفظة Physiognomy هي اسم يوناني الاصل مركب من شقين معاً بمعنى (قياس الطبيعة او قاعدتها) ، اي الإستدلال على طبيعة الإنسان بقياس شكل سماته الجسمانية. وعلى هذا فالفيسيونومي هو جانب من الجوانب المتعددة للفراسة.

.

أنواع الفراسة الحديثة.

  • فراسة الوجوه : Face reading علم الفيسيونوميPhysiognomy .
  • فراسة الإيماءات والحركات علم الكينيسيكز : Kinesics وهو فراسة لغة الجسد من الإحساس والنبرات والهيئات والمظهر والوضعيات..الخ.
  • فراسة خط اليد : Handwriting analysis  علوم الجرافولوجي Graphology، الجرافونومي Graphonomy، والجرافوثيرابيGraphotherapy.
  • فراسة الألوان سيكولوجية الألوانColor Psychology .
  • .

هل الفراسة علم ام فن ؟

الكثير من الناس يظن ان الفراسة فن خاص بالبعض ، ولا يمكن تعلمه إلا لصاحب هذه الموهبه ، لكن الحقيقة أن الفراسة فنٌ حقا ،ً لكن له قواعد و اصول يمكن تعلمها ، والتميّز في هذا الفن يحتاج للموهبه ، كالرسم و العمارة مثلاً ، كلاهما له قواعد يمكن تعلمها و العمل بها ، لكن الرسام الموهوب او المصمم المعماري الفذ يحتاج للموهبة للتميّز ، و هكذا هي الفراسة.

.

من يمارس قراءة الوجه ؟

كلٌ منّا يمارس قراءة الوجه بشكل او بأخر، فكم مرة رأيت شخصا لأول مرة و كانت انطباعاتك الاولية عنه بمجرد النظر اليه انه (طيب ، عنيف او عدواني ، صعب المراس) او كم مرة رأيت فتاة وكانت انطباعاتك عنها انها ( رقيقة ، خجولة ، منطلقة و متحررة). في الحقيقة كلٌ منا يربط بين الظاهر العام للشخص و سماته الوجهيه و الجسدية و بين شخصيته و أخلاقه. وذلك إعتمادا على خبراتك الشخصية بدون قواعد او تعريفات أو معلومات مسبقة. إذن ألا تتفق معي انه من المفيد جدا لو كان لهذا الأمر علماً و قواعد لتحدده و توضحه، اليس من القوة أن تستطيع تحديد ملامح شخصية من تتعامل معه بمجرد النظر اليه ؟

إذا اردت ان تتعلم هذا العلم و تكتسب هذه القوة ، فتابعني على هذه المدونة ، حيث اقوم بعرض و تحليل و مقارنة عدة مدارس في قراءة الوجه محاولاً أن اوضح بعضاً من اسرار و خفايا علم قراءة الوجه.

تابعني على . .

  Secrets Of The Face - On Facebook Secrets Of The Face - On Google Plus Secrets Of The Face - on Twitter Secrets Of The Face - On Youtube Contact Ahmed Reyad Secrets Of The Face - On Instagram Secrets Of The Face - On Pinterest

Ahmed Reyad

انا مهندس معماري مصري . . أسعى لأن أكون رائد علوم الفراسة الحديثة في الوطن العربي.

7 thoughts on “ماذا تعرف عن الفراسة و قراءة الوجه

  • 25/11/2012 at 5:34 م
    Permalink

    العين العسلية وزمرة 0

    Reply
  • 04/02/2015 at 1:21 ص
    Permalink

    السلام عليكم ورحمة الله
    شكراً كتير على المدونة القيمة سؤالي مادام نحن عم نطلق على الفيسونومي face reading يعني كمان قراءة الوجه شو هو الفرق بينه وبين البيرسونولوجي حسب مدرسة ادوارد جونز

    Reply
  • 18/02/2016 at 4:50 م
    Permalink

    استاذي هل صحيح يوجد بيننا من يقرا الافكار موهبه من الله او ماذا حقيقة لدي قريب يعلم بالاشياء قبل النطق بها
    اريد الحقيقه !

    Reply
    • 20/02/2016 at 10:39 م
      Permalink

      قراءة الأفكار هو الأسم الذي نطلقه على العملية التي يقوم فيها الشخص بمتابعة حركات الجسد والتحدث مع الآخرين بكلمات عامة وملاحظة ردود افعالهم، وبالتالي الوصول لإستنتاجات قريبة من الصحة عما يدور بخلدهم، ولكن ليس أكثر من هذا في شيء.

      Reply
  • 23/02/2016 at 7:57 م
    Permalink

    شكرا لك على الرد الشافي .. المدونه رائعه جدا
    ان شاء الله في يوم احضر دوراتك الاون لاين ،
    عندي فضول اذا شخص مايقدر يطل فيك او كل مايطل فيك بيبلع ريقو ايش معناتو
    وهل الحديث عن حركات وردة الفعل يكون من ضمن الدوره الي تعقدها

    شكرا لك مجددا

    Reply
    • 12/03/2016 at 2:11 م
      Permalink

      تحليل ردود الفعل هي من قراءة لغة الجسد، اما قراءة الوجه فتعني بتحليل شكل ونسب وحجم الملامح الوجهية.

      Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *