قراءة المشاعر . . Emotions Reading

الوجه هو مفتاح قراءة المشاعر الإنسانية , فما يشعر به الاخرون يظهر بوضوح على تعبيراتهم الوجهيية , و قراءة المشاعر Emotions Reading  هي نوع من قراءة الوجه , لكنه لا يتعلق بمهارات و محفزات و سلوكيات الشخص (كالفيزيونومي و البيرسونولوجي) , بل يتعلق و يهتم اكثر بكشف الحالة و المشاعر التي تراود الشخص الأن وردود فعله الشعورية تجاه ما حوله و ذلك من خلال ملاحظة التعبيرات الوجهيية المختلفة.

قراءة المشاعر و التعبيرات الوجهيية
قراءة المشاعر و التعبيرات الوجهيية

والتعبيرات الوجهيية تنقسم الى ثلاث فئات رئيسية طبقا للفترة الزمنية التي يستغرقها ظهور التعبير الوجهي على الوجه حتى زواله:

Macro-expressions
و هي التعبيرات الوجهيية الواضحة و التي تستغرق فترة زمنية تتراوح بين النصف ثانية و الأربع ثواني.

Micro-expressions
و هي التعبيرات الوجهيية الدقيقة جدا , و التي يستغرق ظهورها فترة زمنية أقل من النصف ثانية , و هي تظهر سريعا على الوجه عندما يحاول الشخص عمداً إخفاء أو كبت حقيقة مشاعره الداخلية سواءا بشكل واعي أو غير واعي.

Subtle-expressions
و هي التعبيرات الوجهيية الدقيقة ولكن الغير كاملة او الغير واضحة بشدة Low Intensity Expressions , بمعنى أن التعبير لا يظهر بوضوح بل يظهر جزء بسيط جدا منه (فهي ترتبط أكثر بشدة ظهور الإنفعال و ليس بفترته الزمنية) و ربما يظهر على جزء من الوجه دون الاخر , و تحدث هذه التعبيرات عندما يبدأ الشخص بإستشعار مشاعر معينة أو كإستجابة لمشاعر تجاه شخص أخر أو تجاه البيئة و الاحداث و المواقف المحيطة.

ويوجد 7 تعبيرات وجهيية أساسية و مشتركة بين الثقافات و المجتعات المختلفة للبشر، تسمى هذه التعبيرات Universal Expressions وهي التعبيرات التي تدل على المشاعر التالية:

كما يوجد عدة تعبيرات وجهيية اخرى تسمى Additional Expressions و لكنها قد تختلف نسبيا ما بين المجتمعات المتحضرة و المتأخرة , و كذلك قد تختلف بشكل بسيط من ثقافة لإخرى و من بيئة لأخرى.

و تستخدم قراءة المشاعر في العديد من المجالات، منها على سبيل المثال:

  • تمييز المشاعر المكبوتة و الغير مصرح بها من الاخرين
  • إكتشاف الكذب و الخداع و التزييف
  • فهم مشاعر الاخرين و قراءة ما بين السطور و ما بين الكلمات
  • تعزيز العلاقات الإجتماعية و بناء الألفة مع الاخرين
  • تمييز النهج الأفضل للتفاوض في العمل أو المبيعات

 

lie-to-me

إذا أحببت أن تتخيل القوة الرهيبة الكامنة في إتقان قراءة المشاعر و أردت أن تتعرف اكثر على عالم قراءة المشاعر و التعبيرات الوجهيية و فوائدها , فأنصحك أولا أن تتابعني على مدونة أسرار الوجه , ثم أن تشاهد المسلسل الأجنبي الذي عنوانه Lie To Me و هو يحكي عن دكتور متخصص في لغة الجسد و قراءة المشاعر و التعبيرات الوجهيية , ويستعمل هذا العلم في الكشف عن الكذب و الخداع لحل مجموعة من القضايا و الجرائم الجنائية.

تابعني على . .

  Secrets Of The Face - On Facebook Secrets Of The Face - On Google Plus Secrets Of The Face - on Twitter Secrets Of The Face - On Youtube Contact Ahmed Reyad Secrets Of The Face - On Instagram Secrets Of The Face - On Pinterest

Ahmed Reyad

انا مهندس معماري مصري . . أسعى لأن أكون رائد علوم الفراسة الحديثة في الوطن العربي.

6 thoughts on “قراءة المشاعر . . Emotions Reading

  • 28/03/2014 at 4:47 م
    Permalink

    لغة الجسد والوجه هل هي موثوقه ولا مجال للخطأ فيها ؟

    Reply
    • 29/03/2014 at 11:48 م
      Permalink

      العلوم الانسانية (كعلم النفس مثلا) لا تصل دقتها ابدا الى درجة انها موثوقة تماما و لا خطأ فيها، لانها تتأثر بالعديد من المتغيرات و المؤثرات الخارجية، كما ان شخصية الانسان نفسها تتغير مع الزمن طبقا للظروف المحيطه

      ومع هذا، فنسبة دقة قراءة الوجه – بيرسونولوجي – تصل الى 92% . . وهي اعلى كثيرا من طرق تنميط الشخصية المعروفه ( مثلا مؤشر مايرز بريجز MBTI 80% )
      و لغة الجسد ايضا دقتها عاليه، لا اعرف النسبة المئوية بالضبط و لكنها عاليه

      Reply
  • 13/04/2014 at 2:36 م
    Permalink

    اتمنى ان احضر دورتك واتابع مدونتك لكن انت حاطط صور نساء فيها فدا منعني الا اني احببتها فياريت لو تشيل صور النساء وتعوضعها بصور توضيحية وتكون رضيت ربك وانفعتنا

    Reply
    • 14/04/2014 at 12:47 م
      Permalink

      سأراعي هذا الموضوع مستقبلا بإذن الله 🙂

      Reply
  • 12/06/2018 at 7:02 م
    Permalink

    المعلومات مقدمة بشكل واضح شكرا جزيلا بارك الله فيك ، بالتوفيق

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *