أنماط البنية الجسدية وعلاقتها بسمات الشخصية

دراسة شكل البنية الجسدية و علاقتها بسمات الشخصية مفيدة جداً لمعرفة سمات و ملامح الشخصية بشكل سريع مبدئي , فهي مثل تقسيم أشكال الوجوه الى (مربع و دائري و مثلث . . الخ) , فإذا إستطعت أن تحدد نمط البنية الجسدية (إذا كان واضحاً) فإنك تكون قد حددت كماً كبيراً من سمات الشخصية بشكل مبدئي , و إذا لم تستطع ان تحدد نمط البنية الجسدية (إذا كان غير واضح) , فإبدأ بقراءة السمات الوجهية المختلفة لتحديد جوانب الشخصية , و سنتحدث اليوم عن أشهر نظرية تربط بين نمط البنية الجسدية و سمات الشخصية.

ففي اربعينيات القرن العشرين قدم عالم النفس ويليام شيلدون نظريته عن علاقة البنية الجسدية بشخصية الإنسان , حيث أنه لا حظ أن الأشخاص ذوى الاجسام المتشابهة في التكوين يكون لهم نفس سمات الشخصية , و على هذا فلقد قام شيلدون في كتابه ” أطلس الإنسان Atlas of men ” بتقسيم انواع الشخصيات الى ثلاثة أنماط أساسية أو أولية من البنيان الجسدي ((Somatotype و ذلك حسب الشكل الخارجي للبنية الجسدية و أيضاً حسب الوظائف الحيوية الداخلية.

و تعتمد الأنماط الثلاثة في تقسيمها على الطبقات الثلاثة التي تتكون في الخلية الملقحة للأجنة (طبقة الإندوديرم– المسئولة عن تكوين الجهاز الهضمي والأحشاء الداخلية ، طبقة الميزوديرم – المسئولة عن تكوين العظام والجهاز العضلي والقلب ، طبقة الإكتوديرم – المسئولة عن تكوين الجهاز العصبي) , وهذه الطبقات هي التي تتمايز منها أجهزة الجسم المختلفة مع استمرار عمليات الانقسام الخلوي وتكوين الجنين و نموه , و الانماط الثلاثة للبنية الجسدية هي :

bt-01

  • النمط الإندومورفي (البدين) Endomorphic : ذو الجسم الممتلئ اللين خصوصاً عند منطقة البطن , نحيل الأكتاف عريض الخصر , مستدير الجسم غير حاد الزاويا و لديه الكثير من الشحم , مع بطء في نمو العظام والعضلات . . . و يتميز بكونه بشوش و عاطفي و يحب الحياة الإجتماعية و الطعام , و يحب الراحة و الإسترخاء.
  • النمط الميزومورفي (العضلي) Mesomorphic : ذو الجسم العضلي القاسي , عريض الأكتاف نحيل الخصر , بارز العضلات ضخم العظام . . . و يتميز بكونه نشيط و يحب الحركه , و واثق من نفسه و شجاع و يحب السيطرة.
  • النمط الإكتومورفي (النحيل)  Ectomorphic : ذو الجسم النحيل دقيق البناء , نحيل الأكتاف و الخصر , مسطح الصدر , طويل الجسد و الأطراف , قليل العضلات و الشحوم . . . و يتميز بكونه مفكر و حساس و يميل للوحدة و الإنطوائية , و قلق و أحياناً يكون عصبي و صعب المزاج.

و يتم تقدير نمط البنية الجسدية للفرد على ثلاثة موازين تخيلية كل ميزان يختص بنمط من الأنماط الثلاثة على الترتيب التالي (اكتو . ميزو . اندو), و لكل نمط جسدي درجة من 1 إلى 7 , و على حسب سيادة أحد هذه الانماط على النمطين الاخرين يمكنك تحديد النمط الاقرب للبنية الجسدية , بحيث أن :

  • النمط الأكتومورفي الخالص يكون رقمه على خريطة البنية الجسدية (7-1-1)
  • و النمط الميزومورفي الخالص يكون رقمه على خريطة البنية الجسدية (1-7-1)
  • و النمط الإندومورفي الخالص يكون رقمه على خريطة البنية الجسدية (1-1-7) و هكذا

 ولقد تمكن شيلدون من خلال دراساته أن يكتشف ستة وسبعين (76) نمطاً جسمانياً هم عبارة عن خليط من الأنماط الثلاثة الرئيسية , فكل منا يتكون جسمه من خليط متفاوت من هذه الأنماط الثلاثة , قد وضح شيلدون هذه الانماط على خريطة أنواع البنية الجسدية Somatotype chart التالية :

bt-02

و كما هو واضح , فمن الممكن ان يكون تكوين بنيتك الجسدية يقع في منتصف المسافة بين النمطين (الاندومورف و الميزومورف) و بالتالي تكون سمات شخصيتك أيضا هي خليط من سمات هذين النمطين , فمن الممكن أن تكون بنيتك في الأصل من نمط الإندومورف لكنك تمارس الرياضه بكثرة , فيكتسب جسمك جزءاً من نمط الميزومورف . . . و هكذا

و لا يعنى التقسيم السابق ان الرياضيين يكونون جميعهم من النمط الميزومورفي فقط , بل يمكن أن يكون هناك أبطال رياضيين  لكل نوع من انواع البنية الجسدية , فيرى الباحثين أنه فى ضوء الدراسات التى أجريت على الأنماط الجسمانية لبعض الأبطال الرياضيين الذين حققوا أعلى المستويات الرياضية , يرون أن لكل نشاط رياضى نمط جسمانى معين يتميز به , وفي Somatotype chart التالي نجد مجموعة من المشاهير و الفنانين و الرياضيين موزعين على حسب نمط بنيتهم الجسدية :

bt-03

و من الصعب ان تحدد النمط الجسدي للشخص الذي امامك بدقة بمجرد النظر , إلا إذا كان واضحاً جداً (بدين بشكل واضح , أو نحيل بشكل واضح , أو مفتول العضلات بشكل واضح) بينما الانماط التي تتكون من خليط متجانس فيصعب تحديدها بمجرد النظر , و سنتحدث بتفصيل اكثر عن سمات الشخصية لكل نمط جسدي من الانماط الثلاثة في المواضيع التالية على المدونة إن شاء الله.

تابعني على . .

  Secrets Of The Face  - On Facebook Secrets Of The Face - On Google Plus Secrets Of The Face - on Twitter Secrets Of The Face - On Youtube Contact Ahmed Reyad Secrets Of The Face - On Instagram Secrets Of The Face - On Pinterest

17 thoughts on “أنماط البنية الجسدية وعلاقتها بسمات الشخصية

  1. Tetoo 05/02/2014 at 10:55 م

    يعطيك الف عافية
    شكرا على المعلومات القيمة 🙂

    • Ahmed Reyad 06/02/2014 at 11:08 ص

      شكرا جزيلا 🙂

      • Mari Ahmed 21/03/2015 at 2:41 ص

        شكرا معلومات راااااااااااااائعة

        • Ahmed Reyad 21/03/2015 at 10:42 م

          شكرا جزيلا 🙂

  2. بلال 13/03/2014 at 5:32 م

    سيدي المحترم بارك الله فيك أنا أبحث عن البرنامج الذي توضع فيه النسب وهو يرسمها على شكل المثلث أقصد البرنامج الخاص بالكمبيوتر Somatotypes هل أجد كيف تدلني عليه وجزاك الله كل الخير أنا جد محتاج لهذا البرنامج وشكرااا

    • Ahmed Reyad 14/03/2014 at 10:59 ص

      في الحقيقة لا اعرف عنه شيئا . . اسف كنت اود حقا ان اساعدك 🙁

  3. Youcef Bekakcha 04/09/2014 at 10:14 م

    أنا أشكرك كثيرا على هذه المعلومات

  4. Sameh 06/04/2015 at 9:17 م

    جعلة الله فى ميزان حسناتك

  5. معتصم 20/09/2015 at 7:39 م

    فقط تنبيه
    “مكتوب في آخر المدونة “إنشاء الله ”
    وهذا خطأ كبير لان إنشاء يعني البناء فنقول : إنشاء المدارس وانشاء المباني…

    والصواب إن شاء : أي إذا أراد
    قال تعالى ” ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله”
    لاحظ أن (أن + الفعل) غير متصلين
    ومشكور على الموقع وعلى المعلومات والجهد الرائع
    بوركتم

    • Ahmed Reyad 21/09/2015 at 10:45 ص

      نعم صحيح . . تم التغيير . . وشكرا لك يا اخي على التنبيه 🙂

  6. غيداء كمال 04/10/2015 at 6:46 ص

    السلام عليكم.
    انا اعرف شخص نمطه اندومورف بشكل واضح لكن عكس صفات هذا النمط تماما. ي ترى م السبب

    • Ahmed Reyad 09/10/2015 at 11:09 م

      ربما كنتي ترينه اندومورف لأنه بدين، لكنه ينتمي الى الميزومورف العضلي مثلا، فطريقة التنميط معقدة بعض الشيء، وما اذكره في الموضوع هنا هو للنمط الخالص الذي هو نادر الوجود جدا.
      يكفيني أن أذكر لكي أن جاي كاتلر (لاعب كمال الأجسام المعروف) يتم تصنيفه على أنه اندومورف (النمط البدين) حتى تكتشفي كم هي معقدة طريقة التصنيف الأصلية لنوع البنية الجسدية
      يمكنك الاطلاع على هذه المعلومة من الرابط التالي:http://ectomorphworkout.org/ectomorph-bodybuilding/body-types/

  7. البراء الأهدل 28/06/2016 at 3:24 ص

    أتساءل عن مراجع ( ورقية و اليكترونية ) اتعلم فيها الفراسة والبيرسونولوجي
    والفيسونومي ، بطريقة منهجية ، لأني اعشق هذه
    المجالات وخطوت فيها خطوات جيدة .

  8. البراء الأهدل 28/06/2016 at 3:25 ص

    أشكرك شكرا جزيلا على هذا المجهود

    • Ahmed Reyad 29/06/2016 at 12:21 ص

      اهلا ومرحبا بك 🙂

اترك تعليقاً

اسم *
البريد الإلكتروني *
الموقع الإلكتروني