نظرية العناصر الخمسة وقراءة الوجه

نظرية العناصر الخمسة الأساسية المكونة للكون هي مفهوم نظري شائع في الفلسفة الصينية عامة وفي العديد من العلوم الصينية القديمة، كالفينج شوي Feng Shui والطب الصيني وعلوم الطاقة الصينية وطبعًا قراءة الوجه الصينية Mian Xiang، ولقد تمت صياغة هذه النظرية بغرض تفسير العديد من الظواهر الطبيعية بشكل مبسط (فكرة فلسفية أكثر منها علمية)، وتهتم هذه النظرية بوصف العلاقات بين العناصر الخمسة الأساسية في الطبيعة، والتي هي عناصر الخشب والنار والتراب والمعدن والماء، ولكل عنصر من هذه العناصر الخمسة خصائص وصفات معينة تختلف عن العناصر الأخرى، ومن المهم أن نوضح أن المراد بـ “العنصر” ليس مفهوم العنصر الكيمائي أو المكوِّن الأولي للمادة، وإنما هو مبدأ توضيحي خاص بالفلسفة الصينية (مسمى فلسفي).

العناصر الخمسة
العناصر الخمسة

وفي قراءة الوجه الصينية لكل عنصر من هذه العناصر طاقة معينة ومميزة عن طاقات العناصر الأخرى، ويرتبط كل عنصر من العناصر الخمسة الأساسية بمجموعة من الملامح الوجهية وكذلك بنمط عام لشكل الوجه.

  • فوجه عنصر الخشب يتميز بأنه نحيل طويل ومنتظم نسبيًا، ويميل للشكلين المستطيل والمثلث، وتسيطر عليه طاقات النمو، المنطقية، والإنضباط.
  • ووجه عنصر النار يتميز بزواياه الحادة وبروزاته، ويميل للشكل العريض من الأسفل والضيق من الأعلى، وتسيطر عليه طاقات الحماسة، الشغف، التمركز حول الذات.
  • أما وجه عنصر التراب (الأرض) فيتميز بعرضه وشدته، ويميل للشكل المربع المنتظم، وتسيطر عليه طاقات الإجتهاد، المنهجية، والثبات.
  • ووجه عنصر المعدن يتميز بأنه طويل إنسيابي، ويميل للشكل البيضاوي، وتسيطر عليه طاقات الطموح، والنجاح، والعمل.
  • أما وجه عنصر الماء فيتميز بعرضه وإنسيابيته وربما عدم إنتظامه نسبيًا، ويميل للشكل الدائري، وتسيطر عليه طاقات السكون، والعاطفة، والمرونة.
نمط الوجوه للعناصر الخمسة
نمط الوجوه للعناصر الخمسة

وظهور نمط الوجه الخاص بأحد العناصر الأساسية أو الملامح الوجهية المرتبطة به مجتمعة أو منفصلة لدى الشخص يدلل على سريان قدر من الطاقة المرتبطة بهذا العنصر الأساسي لديه، وبالتالي يؤثر سريان هذه الطاقة على شخصية وسلوكيات الفرد.

كما قام الصينيون بتوضيح فلسفة تأثير العناصر على بعضها البعض على شكل دائرة مستمرة ومتكاملة، حيث أنهم يرون أن العناصر الأساسية للكون في حالة حركة وتفاعل مستمرفي شكل أقرب ما يكون لدورات الحياة الطبيعية التي نعرفها، وكل عنصر من هذه العناصر يكوّن ويوّلد عنصرًا آخر أو يهدم ويكسر عنصرًا آخر (رؤية فلسفية وليست علمية).

ويرى الصينيون أن دورة التكوين للعناصر تكون كالآتي: الماء يوّلد الخشب (يسقي الأشجار)، والخشب يحترق ليوّلد النار، والنار تتفحم وتوّلد التراب (الرماد)، والتراب يوّلد المعدن (في باطن الأرض)، والمعدن يتم إسالته ليوّلد الماء (الحالة السائلة للمعدن) وهكذا…

ومن ثمّ يسقط الصينيون فكرة التأثير المتبادل والمستمر للعناصر الخمسة على مدى التوافق في التعاملات بين الشخصيات والسلوكيات المرتبطة بطاقة هذه العناصر، ويمكنكم أن تروا ذلك من خلال المسارات الموضحة على مخطط دائرة العلاقات بين العناصر الخمسة.

دورات وتوافقات العناصر الخمسة
دورات وتوافقات العناصر الخمسة
  • فشخصية الخشب (يتوافق) ويساعد النار، ويساعده الماء … ولكنه (لا يتوافق) ويعيق التراب، ويعيقه المعدن.
  • وشخصية النار (يتوافق) ويساعد التراب، ويساعده الخشب … ولكنه (لا يتوافق) ويعيق المعدن، ويعيقه الماء.
  • وشخصية التراب (يتوافق) ويساعد المعدن، وتساعده النار … ولكنه (لا يتوافق) ويعيق الماء، ويعيقه الخشب.
  • وشخصية المعدن (يتوافق) ويساعد الماء، ويساعده التراب … ولكنه (لا يتوافق) ويعيق الخشب، وتعيقه النار.
  • وشخصية الماء (يتوافق) ويساعد الخشب، ويساعده المعدن … ولكنه (لا يتوافق) ويعيق النار، ويعيقه التراب.

وسنتطرق لوصف الملامح الوجهية وسلوكيات الشخصية المرتبطة بكل عنصر من العناصر الخمسة بقدر من التوضيح لاحقًا على المدونة إن شاء الله تعالى.

تابعني على . .

  Secrets Of The Face  - On Facebook Secrets Of The Face - On Google Plus Secrets Of The Face - on Twitter Secrets Of The Face - On Youtube Contact Ahmed Reyad Secrets Of The Face - On Instagram Secrets Of The Face - On Pinterest

Ahmed Reyad

انا مهندس معماري مصري . . أسعى لأن أكون رائد علوم الفراسة الحديثة في الوطن العربي.

6 thoughts on “نظرية العناصر الخمسة وقراءة الوجه

  • 09/07/2016 at 10:22 م
    Permalink

    شكراً لك ويعطيك العافية على هذا المجهود ..
    كيف أعرف عنصري ؟

    Reply
    • 10/07/2016 at 4:36 م
      Permalink

      لم أشرح كيفية التصنيف بعد على المدونة .. قريبا ان شاء الله.

      Reply
  • 03/08/2016 at 7:12 ص
    Permalink

    ممكن تعطينا اسماء كتب او مصادر تتكلم عن العناصر الخمسة في قراءة الوجه الصينية

    وشكرا علئ كل ما تقدمه ??

    Reply
    • 21/01/2017 at 5:01 م
      Permalink

      ساقوم بتوضيح هذا الأمر لاحقا على المدونة ان شاء الله، اما في الوقت الحالي، يمكنك استخدام طريقة تنميط الشكل العام للوجه لمعرفة شخصيتك بشكل سريع.

      Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *