أنماط البنية الجسدية وعلاقتها بسمات الشخصية

دراسة شكل البنية الجسدية و علاقتها بسمات الشخصية مفيدة جداً لمعرفة سمات و ملامح الشخصية بشكل سريع مبدئي , فهي مثل تقسيم أشكال الوجوه الى (مربع و دائري و مثلث . . الخ) , فإذا إستطعت أن تحدد نمط البنية الجسدية (إذا كان واضحاً) فإنك تكون قد حددت كماً كبيراً من سمات الشخصية بشكل مبدئي , و إذا لم تستطع ان تحدد نمط البنية الجسدية (إذا كان غير واضح) , فإبدأ بقراءة السمات الوجهية المختلفة لتحديد جوانب الشخصية , و سنتحدث اليوم عن أشهر نظرية تربط بين نمط البنية الجسدية و سمات الشخصية.

ففي اربعينيات القرن العشرين قدم عالم النفس ويليام شيلدون نظريته عن علاقة البنية الجسدية بشخصية الإنسان , حيث أنه لا حظ أن الأشخاص ذوى الاجسام المتشابهة في التكوين يكون لهم نفس سمات الشخصية , و على هذا فلقد قام شيلدون في كتابه ” أطلس الإنسان Atlas of men ” بتقسيم انواع الشخصيات الى ثلاثة أنماط أساسية أو أولية من البنيان الجسدي ((Somatotype و ذلك حسب الشكل الخارجي للبنية الجسدية و أيضاً حسب الوظائف الحيوية الداخلية.

و تعتمد الأنماط الثلاثة في تقسيمها على الطبقات الثلاثة التي تتكون في الخلية الملقحة للأجنة (طبقة الإندوديرم– المسئولة عن تكوين الجهاز الهضمي والأحشاء الداخلية ، طبقة الميزوديرم – المسئولة عن تكوين العظام والجهاز العضلي والقلب ، طبقة الإكتوديرم – المسئولة عن تكوين الجهاز العصبي) , وهذه الطبقات هي التي تتمايز منها أجهزة الجسم المختلفة مع استمرار عمليات الانقسام الخلوي وتكوين الجنين و نموه , و الانماط الثلاثة للبنية الجسدية هي :

bt-01

  • النمط الإندومورفي (البدين) Endomorphic : ذو الجسم الممتلئ اللين خصوصاً عند منطقة البطن , نحيل الأكتاف عريض الخصر , مستدير الجسم غير حاد الزاويا و لديه الكثير من الشحم , مع بطء في نمو العظام والعضلات . . . و يتميز بكونه بشوش و عاطفي و يحب الحياة الإجتماعية و الطعام , و يحب الراحة و الإسترخاء.
  • النمط الميزومورفي (العضلي) Mesomorphic : ذو الجسم العضلي القاسي , عريض الأكتاف نحيل الخصر , بارز العضلات ضخم العظام . . . و يتميز بكونه نشيط و يحب الحركه , و واثق من نفسه و شجاع و يحب السيطرة.
  • النمط الإكتومورفي (النحيل)  Ectomorphic : ذو الجسم النحيل دقيق البناء , نحيل الأكتاف و الخصر , مسطح الصدر , طويل الجسد و الأطراف , قليل العضلات و الشحوم . . . و يتميز بكونه مفكر و حساس و يميل للوحدة و الإنطوائية , و قلق و أحياناً يكون عصبي و صعب المزاج.

و يتم تقدير نمط البنية الجسدية للفرد على ثلاثة موازين تخيلية كل ميزان يختص بنمط من الأنماط الثلاثة على الترتيب التالي (اكتو . ميزو . اندو), و لكل نمط جسدي درجة من 1 إلى 7 , و على حسب سيادة أحد هذه الانماط على النمطين الاخرين يمكنك تحديد النمط الاقرب للبنية الجسدية , بحيث أن :

  • النمط الأكتومورفي الخالص يكون رقمه على خريطة البنية الجسدية (7-1-1)
  • و النمط الميزومورفي الخالص يكون رقمه على خريطة البنية الجسدية (1-7-1)
  • و النمط الإندومورفي الخالص يكون رقمه على خريطة البنية الجسدية (1-1-7) و هكذا

 ولقد تمكن شيلدون من خلال دراساته أن يكتشف ستة وسبعين (76) نمطاً جسمانياً هم عبارة عن خليط من الأنماط الثلاثة الرئيسية , فكل منا يتكون جسمه من خليط متفاوت من هذه الأنماط الثلاثة , قد وضح شيلدون هذه الانماط على خريطة أنواع البنية الجسدية Somatotype chart التالية :

bt-02

و كما هو واضح , فمن الممكن ان يكون تكوين بنيتك الجسدية يقع في منتصف المسافة بين النمطين (الاندومورف و الميزومورف) و بالتالي تكون سمات شخصيتك أيضا هي خليط من سمات هذين النمطين , فمن الممكن أن تكون بنيتك في الأصل من نمط الإندومورف لكنك تمارس الرياضه بكثرة , فيكتسب جسمك جزءاً من نمط الميزومورف . . . و هكذا

و لا يعنى التقسيم السابق ان الرياضيين يكونون جميعهم من النمط الميزومورفي فقط , بل يمكن أن يكون هناك أبطال رياضيين  لكل نوع من انواع البنية الجسدية , فيرى الباحثين أنه فى ضوء الدراسات التى أجريت على الأنماط الجسمانية لبعض الأبطال الرياضيين الذين حققوا أعلى المستويات الرياضية , يرون أن لكل نشاط رياضى نمط جسمانى معين يتميز به , وفي Somatotype chart التالي نجد مجموعة من المشاهير و الفنانين و الرياضيين موزعين على حسب نمط بنيتهم الجسدية :

bt-03

و من الصعب ان تحدد النمط الجسدي للشخص الذي امامك بدقة بمجرد النظر , إلا إذا كان واضحاً جداً (بدين بشكل واضح , أو نحيل بشكل واضح , أو مفتول العضلات بشكل واضح) بينما الانماط التي تتكون من خليط متجانس فيصعب تحديدها بمجرد النظر , و سنتحدث بتفصيل اكثر عن سمات الشخصية لكل نمط جسدي من الانماط الثلاثة في المواضيع التالية على المدونة إن شاء الله.

تابعني على . .

  Secrets Of The Face  - On Facebook Secrets Of The Face - On Google Plus Secrets Of The Face - on Twitter Secrets Of The Face - On Youtube Contact Ahmed Reyad Secrets Of The Face - On Instagram Secrets Of The Face - On Pinterest

Ahmed Reyad

انا مهندس معماري مصري . . أسعى لأن أكون رائد علوم الفراسة الحديثة في الوطن العربي.

17 thoughts on “أنماط البنية الجسدية وعلاقتها بسمات الشخصية

  • 05/02/2014 at 10:55 م
    Permalink

    يعطيك الف عافية
    شكرا على المعلومات القيمة 🙂

    Reply
  • 13/03/2014 at 5:32 م
    Permalink

    سيدي المحترم بارك الله فيك أنا أبحث عن البرنامج الذي توضع فيه النسب وهو يرسمها على شكل المثلث أقصد البرنامج الخاص بالكمبيوتر Somatotypes هل أجد كيف تدلني عليه وجزاك الله كل الخير أنا جد محتاج لهذا البرنامج وشكرااا

    Reply
    • 14/03/2014 at 10:59 ص
      Permalink

      في الحقيقة لا اعرف عنه شيئا . . اسف كنت اود حقا ان اساعدك 🙁

      Reply
  • 06/04/2015 at 9:17 م
    Permalink

    جعلة الله فى ميزان حسناتك

    Reply
  • 20/09/2015 at 7:39 م
    Permalink

    فقط تنبيه
    “مكتوب في آخر المدونة “إنشاء الله ”
    وهذا خطأ كبير لان إنشاء يعني البناء فنقول : إنشاء المدارس وانشاء المباني…

    والصواب إن شاء : أي إذا أراد
    قال تعالى ” ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله”
    لاحظ أن (أن + الفعل) غير متصلين
    ومشكور على الموقع وعلى المعلومات والجهد الرائع
    بوركتم

    Reply
    • 21/09/2015 at 10:45 ص
      Permalink

      نعم صحيح . . تم التغيير . . وشكرا لك يا اخي على التنبيه 🙂

      Reply
  • 04/10/2015 at 6:46 ص
    Permalink

    السلام عليكم.
    انا اعرف شخص نمطه اندومورف بشكل واضح لكن عكس صفات هذا النمط تماما. ي ترى م السبب

    Reply
    • 09/10/2015 at 11:09 م
      Permalink

      ربما كنتي ترينه اندومورف لأنه بدين، لكنه ينتمي الى الميزومورف العضلي مثلا، فطريقة التنميط معقدة بعض الشيء، وما اذكره في الموضوع هنا هو للنمط الخالص الذي هو نادر الوجود جدا.
      يكفيني أن أذكر لكي أن جاي كاتلر (لاعب كمال الأجسام المعروف) يتم تصنيفه على أنه اندومورف (النمط البدين) حتى تكتشفي كم هي معقدة طريقة التصنيف الأصلية لنوع البنية الجسدية
      يمكنك الاطلاع على هذه المعلومة من الرابط التالي:http://ectomorphworkout.org/ectomorph-bodybuilding/body-types/

      Reply
  • 28/06/2016 at 3:24 ص
    Permalink

    أتساءل عن مراجع ( ورقية و اليكترونية ) اتعلم فيها الفراسة والبيرسونولوجي
    والفيسونومي ، بطريقة منهجية ، لأني اعشق هذه
    المجالات وخطوت فيها خطوات جيدة .

    Reply
  • 28/06/2016 at 3:25 ص
    Permalink

    أشكرك شكرا جزيلا على هذا المجهود

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *