الفرق بين الإبتسامة الحقيقية و المصطنعة

أتحدث اليوم عن موضوع له علاقة بالبهجة و السعادة , نتحدث اليوم عن الفرق بين الإبتسامة الحقيقية و الإبتسامة المصطنعة.

تعريف الإبتسامتين :

  • الإبتسامة الحقيقية : هي إستجابة أو رد فعل لا إرادي , و تدل على شعور الشخص بالبهجة أو السعادة الحقيقية.
  • الإبتسامة المصطنعة : هي فعل إرادي لمحاولة إظهار البهجة أو السعادة بدون ان يشعر الشخص حقيقة بذلك , وهي إبتسامة تستخدم للمجاملة و التواصل بشكل عام ,  أو تستخدم لإخفاء حقيقة المشاعر (الإمتعاض , أو الكراهية , أو الغضب . . إلخ).

 

و مفتاح التفرقة بين الإبتسامتين هو النظر الى الجلد حول العينين

فالإبتسامة الحقيقية تنتج عن تقلص مجموعة من العضلات بشكل لا إرادي (و التي يصعب جداً التحكم فيها بشكل إرادي) حول العينين و أعلى الوجنات و التي ينتج عنها بعض التجاعيد حول العين , و ذلك طبعاً بالإضافة الى تقلص باقي عضلات الوجه حول الفم.

بينما الإبتسامة المصطنعة تنتج عن تقلص إرادي لعضلات الوجه حول الفم , و لا يحدث تقلص للعضلات حول العين.

وفيما يلي أهم الفروقات بين الإبتسامتين :

  • عضلات ما حول العينتنقبض عضلات ما حول العين في الإبتسامة الحقيقية بحيث يظهر عدة خطوط و تجاعيد صغيرة بجوار العين مع تقلص بسيط في الجفن , بالإضافة إلى سحب الوجنات و الخدين الى أعلى قليلا , بينما في الإبتسامة المصطنعة تكون عضلات ما حول العين مسترخية أكثر و لا تظهر الخطوط بجوار العين و تكون عضلات الوجنات و الخدين أكثر إسترخاء مقارنة بالإبتسامة الحقيقية.
  • التناظر و التماثل بين جانبي الوجه : في الإبتسامة الحقيقية يكون الوجه متماثلاً , بينما في بعض الإبتسامات المصطنعة قد تجد الفم يتجه لإحدى الجانبين اكثر من الأخر.
  • النعومة و الإنسيابية : بداية الإبتسامة المصطنعة يكون مفاجيء و بدون تمهيد او مقدمات , و تكون فترة الإنقباض الأقصى لعضلات الوجه طويلة بعض الشيء , ثم تختفي الإبتسامة أيضا بشكل مفاجيء أو غير منتظم , و ذلك على عكس الإبتسامة الحقيقية التي تبدأ بشكل منتظم تدريجي و تنتهي بشكل منتظم تدريجي أيضاً.
  • المدة الزمنية : تبين الأبحاث أن الإبتسامة الحقيقية تدوم بين (نصف الثانية و 4 ثوان فقط) , أما أكثر من هذا فهي إبتسامة مصطنعة.

 

جرب بنفسك , و إكتشف قدراتك على التمييز بين الإبتسامتين , ادخل على الرابط التالي و خض التجربة و حاول ان تفرق بين الإبتسامة الحقيقية و الإبتسامة المصطنعة.

تجربة لتوضيح مدى قدرتك على إكتشاف الإبتسامة الحقيقية و المصطنعة برعاية BBC

تابعني على . .

  Secrets Of The Face  - On Facebook Secrets Of The Face - On Google Plus Secrets Of The Face - on Twitter Secrets Of The Face - On Youtube Contact Ahmed Reyad Secrets Of The Face - On Instagram Secrets Of The Face - On Pinterest

6 thoughts on “الفرق بين الإبتسامة الحقيقية و المصطنعة

  1. sarahwass 24/02/2013 at 6:05 م

    احببت جدا هذه الدراسه كما انها تعود علينا بالنفع و تساعدنا في كيفية التعامل مع مختلف الشخصيات. انا ارى ان هذه الدراسه سوف تقلل سوء التفاهم بين الناسة, طبعا اذا كل فرد منا عرف شخصية الطرف الاخر. شكرا

    • Ahmed Reyad 27/12/2014 at 9:13 م

      شكرا لكي 🙂

  2. داليا مجدى حسنين 07/03/2013 at 12:20 ص

    فعلا شكرا على المجهود الرائع انا قرأت كل المكتوب فى الملف كله مجهود باين وواضح لمن يقرأ انا احب علم الفراسة ويا ريت لو فيه كتاب تدلينى على اسمه حتى اشتريه

    • Ahmed Reyad 27/12/2014 at 9:13 م

      شكرا لكي 🙂
      للأسف . . لاتوجد كتب باللغة العربية عن قراءة المشاعر.

  3. لبنى 22/10/2013 at 12:17 م

    جميل جدآ ، ولقد قمت بعمل الاختبار وعرفت 19 من اصل 20

اترك تعليقاً

اسم *
البريد الإلكتروني *
الموقع الإلكتروني