هل أنت عدواني؟ – دلالات العدوانية في الوجه

في بحث علمي قام به الاختصاصيون في علم النفس جوستين أم. كاير، وتشيريل أم. ماك كورميك وكاثرين موندلوخ من جامعة بروك الكندية لإكتشاف ما إذا كان من الممكن التنبؤ بوجود الميول العدوانية لدى الأشخاص بمجرد ملاحظة ملامحهم الوجهية فقط، حيث أنه من المنطقي أن أدمغتنا قد تطورت عبر الزمن وإكتسبت الخبرة الكافية بحيث يمكنها أن تحذرنا من الأشخاص العدوانيين حتى نتمكن من تجنب الوقوع في الخطر أو المشاكل المحتملة.

Agr01

منهجية البحث

واعتمد البحث على دراسة لإنطباعات الأشخاص المتطوعين لأداء التجربة لدى مشاهدتهم مجموعة صور لوجوه عدة أشخاص (ذكور) الذين تم تقييم السلوك العدواني لديهم سابقًا من خلال المقاييس النفسية، بحيث أن المتطوعين لهذه التجربة لم يكن لديهم أي فكرة مسبقة عن تقييم السلوك العدواني للأشخاص الظاهرين في الصور، وتم عرض كل صورة سريعا (39 ميللي ثانية فقط لكل صورة) ثم طلب من المتطوعين أن يقوموا يتصنيف الصور التي عرضت أمامهم من حيث مدى وجود الميول العدوانية المحتملة.

وأظهر نتيجة تقييم المتطوعين للصور تطابقًا كبيراً من حيث ما تم تقديره أو التنبوء به أنه شخص عدواني، وبين نتيجة التقييم المعملي من خلال المقاييس النفسية لمدى عدوانية الشخص الظاهر في الصور، بما يدل أن الدماغ البشري يمكنه أن يقرر ما إذا كان الشخص لديه ميول عدوانية على الفور تقريبًا بمجرد رؤية ملامح الوجه!!

العدوانية
العدوانية

التكوين البنائي لعظام الوجه و العدوانية

وأفادت الدراسة لاحقًا بأن التكوين البنائي لعظام الوجه له تأثير كبير على وجود الميول العدوانية لدى الشخص وقدرتنا على إكتشافها بشكل فطري، حيث أن معامل FWHR والذي هو قياس نسبة عرض الوجه (قياسًا من عرض عظام الوجنتين) بالنسبة الى إرتفاع الوجه (مقاسا من منتصف منطقة بين الحاجبين وحتى أعلى الشفاة العليا) يعطينا دلالة قوية عن وجود النزعة العدوانية لدى الأشخاص، فكلما زاد عرض الوجه زاد معه ظهور الميول العدوانية وخصوصًا لدى الذكور، وبالتالي يمكننا أن نتوقع من ذوي الوجوه العريضة القصيرة قدرًا أعلى من الغضب أو الصياح وميل أعلى للنزاع والإختلاف مع إهتمام أقل بآراء المجتمع من حولهم فيما يبدونه من تصرفات عدوانية.

Arg03
رسم بياني يوضح العلاقة بين معامل عرض الوجه ومعدل العدوانية

وتوصل الباحثون إلى أن هذه النتيجة تشير إلى أن الاختلافات الطفيفة في شكل الوجه قد تؤثر على الطريقة التي نحكم فيها بشكل فطري على الآخرين وبالتالي تؤثر على كيفية التعامل والتواصل معهم.

يمكنك الإطلاع على التجربة والبحث العلمي من خلال هذا الرابط.

.

كما يمكنك ان تقرأ المواضيع التالية على المدونة:

تابعني على . .

  Secrets Of The Face - On Facebook Secrets Of The Face - On Google Plus Secrets Of The Face - on Twitter Secrets Of The Face - On Youtube Contact Ahmed Reyad Secrets Of The Face - On Instagram Secrets Of The Face - On Pinterest

Ahmed Reyad

انا مهندس معماري مصري . . أسعى لأن أكون رائد علوم الفراسة الحديثة في الوطن العربي.

2 thoughts on “هل أنت عدواني؟ – دلالات العدوانية في الوجه

  • 24/08/2016 at 6:33 ص
    Permalink

    شكرا تستاد احمد علا اقتباساتك
    هل ميول الحاجبين من الاعلا نحو الاسفل من من زاويتيهما الخارجيتين الى بين العينين
    مع عدم التصاقهما يدل علا العدوانية
    سواء كانا مسطرين او مقوسين
    ؟؟
    شكرا

    Reply
    • 27/08/2016 at 11:09 م
      Permalink

      هذا الميل الذي تصفه يدل على قدر من الدراما في التعبير، وبالتالي كثيرًا ما يؤخذ على انه من علامات سرعة الغضب أو الإنفعال .. وبالتالي العدوانية.

      Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *