مختصر كتاب علم الفراسة الحديث لجرجي زيدان

هو واحد من أهم وأشهر الكتب التي تحدثت عن علم الفراسة في تاريخنا المعاصر، وهو كتاب لجرجي زيدان، الأديب والروائي اللبناني المعروف، ويبدأ الكتاب بمقدمة عن تاريخ علم الفراسة، ثم يبين رأي العلماء في هذا العلم ومدى صحته، وكذلك يوضح الكاتب رأيه الشخصي تجاه علم الفراسة، ثم يعدد لنا فروع هذا العلم بعد ذلك، وأكثر ما يميز هذا الكتاب عن غيره، لغته  السهلة البسيطة واستدلال الكاتب ببعض الشخصيات الشهيرة وكذلك أبيات الشعر العربي.

وأنقل لكم في هذا الموضوع مختصراً للسمات الموجودة في الوجه ودلالاتها على شخصية وسلوك وأخلاق الإنسان كما ذكرها جرجي زيدان في كتابه:

مختصر كتاب علم الفراسة الحديث لجرجي زيدان
مختصر كتاب علم الفراسة الحديث لجرجي زيدان

فراسة الفم

  • الصداقة والسخاء: الشفاه التي جزءها الأحمر غليظاً بارزا بغير استرخاء، فإذا رافق ذلك البروز تعاظم ما يحيط بزاويتي الفم، دل ذلك على السخاء وكبر النفس.
  • الحب: الشفاه الغليظة في موضع الاحمرار هي دليل الحب، ورقة الشفاه تدل على ضعف تلك العاطفة في صاحبها.
  • الغيرة: والحب إذا اشتد يغلب أن تصحبه الغيرة، ودليل الغيرة أن يصحب ذلك الغلظ انحراف تحت الشفة السفلى.
  • النهم: إذا تدلت الشفة السفلى وبرزت العليا مع ضخامة دل ذلك على النهم والميل الشديد إلى الملذات الشهوانية.
  • الثبات والأنفة: الشفة العليا مستقيمة على خط عمودي، والأنفة يدل عليها تحدب قليل في تلك الشفة، وإذا زاد التحدب كان صاحب تلك الشفة صعب الانقياد.
  • الرزانة: ويدل على الرزانة انحدار طرفي الشفة العليا نحو الأسفل مع تجعد حولها.
  • السرور: أن يعلو زوايا الشفاه تجعدان أو فيها ميل إلى التجعد (أن يكون في الفم ميل إلى الابتسام) ويغلب في أصحاب هذه الشفاة حب المجون.
  • رباطة الجأش: الشفتان غائرتين من الوسط وبارزتنين عند زاويتي الفم.
  • التأنق: وقد يتعاظم ذاك التجعدان أو يصيران تجعدا واحدا يستطيل إلى أسفل الذقن كما يحدث عند الإغراق في الضحك وربما اختلط بما يسمى بالنونة (الغمازة) فيدل عند ذلك على حب التأنق والتدقيق في كل شيء.

فراسة الأنف

  • الأنف الروماني: دليل العظمة وعلو الهمة.
  • الأنف اليوناني: دليل الدقة والأناقة وسلامة الذوق.
  • الأنف الإسرائيلي: والبعض يسميه «الأنف التجاري» لاقتدار أصحابه في التجارة.
  • الأنف الأفطس: دليل الانحطاط والضعف.
  • الأنف الأذلف: صاحب هذا الأنف يسأل عن البيضة من باضها ولكنه خفيف الروح.
  • والأنف العريض: يدل على القوة.
  • والأنف النبيه: الدقيق الرأس مع استطالة، فإذا زاد طول الأرنبة غلبت في صاحبة السويداء.
  • الأنف المدافع عن النفس: يمتاز بعرض ثلثه الأخري فقط وصاحبه لا يهاجم ولكنه متهيء للدفاع عن نفسه.
  • الأنف المدافع عن الأهل: فعرضه أو بروزه في نحو المنتصف، وصاحبه شديد الغيرة على أهله.
  • الأنف المتعدي: فعرضه في أعلاه، وصاحبه يحب المهاجمة وهو مجازف متهور.

فراسة العين

  • العين الكبيرة: تدل على اليقظة وسرعة الإنتباه.
  • العين الجاحظة: تدل على القدرة على تعلم اللغات، والنظر الى الأمور بشكل إجمالي.
  • العين الغائرة: تدل على النظر للأمور بشكل جزئي، وقلما يعمم نظره.
  • العين الواسعة: دلالة سعة النظر وقلة الإستيضاح.
  • العين الطويلة: يرى قليلا، لكنه يتفهم ما يراه.
  • اتجاه العين للأعلى: (الشخوص للاعلى) دلالة التزلف وكثرة التوسل وإظهار الدعة والمذلة.
  • الإطراق: (الشخوص للأسفل) دلالة الوداعة والتواضع.
  • الأجفان: الجفن المنكسر يدل على الوداعة والضمير الحي.
  • تجعد الآماق: تدل على الأمانة والوفاء.
  • لون العيون: العيون الفاتحة الزاهية تدل على اللطف، والعيون الغامقة القاتمة تدل على القوة.
  • العيون الزرق: يرى العرب أنها تدل على سوء الأخلاق والبلادة والكسل، بينما يمدحون في العيون السود.
  • العيون السود الصغيرة البراقة: عين الجميل المعجب بجماله الباطل.
  • العيون السود الغائرة المتوقدة: عين المحب المخلص في حبه.
  • العيون السود اللينة المتحركة مع نعاس: عين الترك وتكثر في نساء الأتراك (الهوانم).
  • العيون السود الكبيرة مع جمال الشكل وحسن الوضع: أجمل العيون وأشدها خطرًا على القلب، هي العيون الدعجاء النجلاء التي تجذب الآخرين وتأسرهم بجمالها.
  • العيون السمراء: صاحبها ميال إلى السرور.
  • العيون الشهلاء: صاحبها ذو عواطف وذكاء.
  • الأجفان المرتعشة: تدل على أهل الخبث والرياء.

أن خصائص العيون ليس في ألوانها وإنما هي في صفائها وكدورتها، في حركاتها وسكناتها، في إشراقها وبهوتها مما لا يعبر عنه بالصور ولا بالكلام، ولا يمكن رسمه ولا وصفه فإنك تنظر إلى الرجل فتتوسم في عينيه الذكاء أو البلادة أو الصداقة أو العداوة أو السذاجة أو الدهاء، وفي هذه الملامح الفراسة الحقيقية للعين إذ قد يكون الذكاء في العيون على اختلاف أقدارها وأشكالها وألوانها وكذلك البلادة أو السذاجة أو الدهاء، فالعين في اعتقادنا أكثر الأعضاءدلالة على الأخلاق، وإذا كنا لا نستطيع بسط ذلك أو تصويره واضحًا جليًا فلأن تلك المعاني لا صورة لها ولا شكل، وإنما هو سحر لا يستدل عليه بغير العواطف.

فراسة الحاجبين

  • الحواجب المتحدة في خط واحد : دليل الحسد، فإذا كانت العينان سوداوين غائرتين مع خشونة الملامح كان صاحبها عاتيا، ظالما، سئ الخلق، طماعا، كتوما، عبوسا، وسريع الانفعال0
  • الحاجبان في قوس واحد :دلالة خفة الروح ولطف المزاج ورقة الخلق، لكن يغلب عليه العبوس.
  • الحاجبان في قوسين مستقلين: في النساء دليل الخلق الحسن، وفي الرجال دليل علي اليقظة وسرعة الإنتباه والحذر.
  • الحواجب المنفرشة :تدل على خلق ناقص، اما اذا استرسل شعر الحاجب الي اسفل، فهذا دليل الشجاعة والهيبة والصبر.

ولا يستحسن الحكم على الحواجب مجردة عن العيون، بل لا بد من اعتبار الاثنين معًا وهو مما يزيد الفروع ويكثر الأشكال.

فراسة الخد

  • الاستحياء: من تصاعد الدم إلى الوجه حتى تتورد الوجنتان.
  • النونة (الغمازة): ميل للسرور مع بساطة القلب.
  • تعاظم الصدغ: إقتدار في الطب.
  • بروز واتساع الوجنات: شدة الدفاع عن النفس والأهل.

فراسة الجبهة

  • سعة الجبهة: سعة العقل.
  • تغضن الجبهة: ميل لعمل الخير.
  • تغضن ما بين الحاجبين: المتعدد يدل على التعقل والحزم، المفرد يدل على شرف النفس والأنفة، المزدوج يدل على طلب العدل.

فراسة العنق

  • العنق الطويل الدقيق: الجبن واللطف والضعف.
  • العنق القصير الغليظ: القوة والقسوة والثبات.

فراسة الأذن

  • الاذن العظيمة: تدل على قوة السمع.
  • الأذن المستطيلة: تدل على قوة تمييز الاصوات بين طبقاتها ونغماتها.

فراسة الشعر

  • كثرة الشعر: النشاط والقوة البدنية.
  • خفة الشعر: الدهاء والحذق.
  • طول الشعر: السخاء.
  • قصر الشعر: المزاج العصبي.
  • غزارة الشعر: طيبة القلب.
  • الشعر الناعم: التانث وشغف بالطبيعة وخفة الروح.
  • الشعر المجعد: الطرب والسرور والفرح، والتبصر والفطنة.

فراسة لون الشعر

  • الاسود: الشدة والقوة.
  • الأشقر: التامل والخيال.
  • الخروبي: المخاطرة والسفر وحب الإستطلاع.
  • الأحمر: الشجاعة والإقدام، وزيادته تدل على الميل للخصام.
  • الذهبي: التقلب وقلة الحزم.

ولمزيد من الشرح والتوضيح، يمكنكم تحميل نسخة كاملة من كتاب علم الفراسة الحديث من الرابط التالي:

كتاب- علم الفراسة الحديث.

تابعني على . .

  Secrets Of The Face  - On Facebook Secrets Of The Face - On Google Plus Secrets Of The Face - on Twitter Secrets Of The Face - On Youtube Contact Ahmed Reyad Secrets Of The Face - On Instagram Secrets Of The Face - On Pinterest

Ahmed Reyad

انا مهندس معماري مصري . . أسعى لأن أكون رائد علوم الفراسة الحديثة في الوطن العربي.

2 thoughts on “مختصر كتاب علم الفراسة الحديث لجرجي زيدان

    • 20/03/2018 at 10:50 م
      Permalink

      اجتهاد مقبول من الكاتب، ولكنه يختلف نسبيًا عما وصل اليه الباحثون في الوقت الحالي

      Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *