تحليل الشخصية – الانيجرام The Enneagram

كما وضحنا سابقاً على المدونة، فإنه توجد العديد من النظريات الحديثة لتحليل وتنميط الشخصية الإنسانية بهدف التعرف عليها أو التعامل معها أو توجيهها، ومن أبرز هذه النظريات الحديثة هي نظرية الأنماط التسعة للشخصية الانيجرام (أو الانيكرام) The Enneagram، كما يعرفها المتخصصين بإسم (مقياس ريسو – هيدسن).

ووفقاً لنظرية الانيجرام، فإن أنماط الشخصية الإنسانية تتكون من 3 مراكز وهي (مركز المشاعر، ومركز التفكير، ومركز الغريزة أو الفعل)، ويحتوي كل مركز من هذه المراكز الثلاثة على ثلاثة أنماط للشخصية، لكل نمط منهم نقاط قوة ايجابية ونقاط ضعف سلبية، وليس هنالك نمط أفضل من نمط آخر، وفيما يلي وصف موجز للأنماط التسعة:

تحليل الشخصية – الانيجرام The Enneagram
تحليل الشخصية – الانيجرام The Enneagram

1 – نمط الشخصية المصلح  – محب الكمال هو شخص واقعي يستمتع بفعل الأشياء بدقة وإتقان، يملك ضميراً حياً ومبادئ سامية، يسعى لإحداث التغيير وتحسين الأمور، مسئول، حكيم، واقعي، نبيل، إيجابياته تتمثل في العمل الجاد والإنضباط، وسلبياته تتمثل في إصدار الأحكام وعدم المرونة.

2- نمط الشخصية المساعد – محب الغير هو شخص محب للغير ويستمتع بمساعدتهم، حنون، ودود، طيب القلب، كريم، حسن النية، حساس تجاه النقد، لديه مشاكل في حب التملك، إيجابياته تتمثل في الرعاية ومشاركة الآخرين مشاعرهم، وسلبياته تتمثل في الخداع والمراوغة والإفراط في خدمة الآخرين.

3 – نمط الشخصية المنجز – المكافح هو شخص مكافح يعمل بجد واجتهاد، نشيط، متفائل، واثق من نفسه، لديه دافع نحو النجاح والإنجاز، يميل إلى التنافس مع المحيطين به، إيجابياته تتمثل في الثقة بالنفس والتوجه بالأهداف والنتائج، وسلبياته تتمثل في التنافس وإدمان العمل.

4- نمط الشخصية المتفرد – الرومانسي هو شخص مرهف الحس، مبدع، كتوم، متقلب المزاج، ودود، لديه ميل للتأثر بالإنطباعات، قد ينعزل عن الآخرين بسبب إحساسه بالنقص، إيجابياته تتمثل في الإبداع وطلاقة التعبير، وسلبياته تتمثل في التمحور حول الذات وحدة الإنفعال.

5 – نمط الشخصية الباحث – المراقب هو شخص متعطش لجمع المعلومات، منطوي، فضولي، مستقل، مبتكر، مفرط في الشك، محلل ذكي، يفضل نمط العيش البسيط، إيجابياته تتمثل في الموضوعية والتحليل البارع، وسلبياته تتمثل في التردد والإنعزالية.

6- نمط الشخصية المخلص – صاحب الولاء هو شخص مخلص للعائلة والأصدقاء والجماعات والقضايا، مسئول، جدير بالثقة، جاد، صاحب بصيرة وحدس ثاقب، يتجنب المخاطر أو الإقتراب منها، إيجابياته تتمثل في الولاء وتحمل المسئولية، وسلبياته تتمثل في القلق والإحتراس الزائد.

7 – نمط الشخصية المتحمس – محب الحياة هو شخص محب للحياة، نشيط، متفائل، يستمتع بكل ما هو جديد، يمل من الروتين والتكرار، طليق الحركة، عفوي، مرح، مفعم بالحماسة، إيجابياته تتمثل في العفوية والقدرة على الربط والتأليف بين المعلومات الكثيرة، وسلبياته تتمثل في التمرد وشرود الذهن.

8 – نمط الشخصية المتحدي – القائد هو شخص واثق بنفسه، قوي، حازم، واسع الحيلة، صريح، حذر، في بعض الأحيان تصادمي ومرعب للآخرين، سريع التأثر بالنقد، إيجابياته تتمثل في الصراحة والحزم، سلبياته تتمثل في التهور والسيطرة.

9 – نمط الشخصية صانع السلام – الوسيط هو شخص مصلح، يتصف بالقبول والإستقرار، موثوق به، يسعى نحو  الألفة مع الناس والاندماج بالعالم الذي يحيط به، متفائل، مبسط للمشاكل، لديه مشاكل مثل الكسل والعناد، إيجابياته تتمثل في أنه عذب المعشر ويتمتع بالقبول، وسلبياته تتمثل في تأجيل وتسويف الأمور.

The Enneagram
The Enneagram

وحتى تستطيع أن تنمط شخصاً ما وفقا لنظرية الانيجرام، فستحتاج إلى أن تتعامل معه لبعض الوقت، وأن تلاحظ سلوكياته وأفعاله وردود أفعاله، حتى تستطيع أن تحدد نظرياً النمط الذي ينتمي له هذا الشخص، وبعد هذا، يمكنك أن تحدد الإستراتيجية الأفضل للتعامل معه أو لتوجيهه ودعمه.

ولهذا، فيمكنك أن تلاحظ أن الميزة الأهم في قراءة الوجه، هي أنها تتيح لك التعرف على ميول ومحفزات وشخصية من أمامك بمجرد النظر فقط لوجهه، وهي تمنحك ميزة وأفضلية فورية في اللقاءات الأولى مع الآخرين، على العكس من نظريات تحليل وتنميط الشخصية الأخرى التي تحتاج الي فترة من التعامل مع الشخص حتى يمكنك اكتشاف النمط الذي يتبعه.

ويمكنك أن تتعرف على نمطك الشخصي وفق نظرية الانجرام من خلال اختبار تقييم الشخصية من الروابط التالية:

http://www.eclecticenergies.com/enneagram/test.php

http://www.9types.com/rheti/index.php

http://similarminds.com/test.html

يمكنك زيارة قناتي على اليوتيوب . .
أسرار الوجه على الفيسبوك . .
أسرار الوجه على جوجل بلس . .
احمد رياض – الموقع الرسمي . .
اسرار الوجه على تويتر . .

Ahmed Reyad

انا مهندس معماري مصري . . أسعى لأن أكون رائد علوم الفراسة الحديثة في الوطن العربي.

8 thoughts on “تحليل الشخصية – الانيجرام The Enneagram

  • 08/01/2015 at 5:39 م
    Permalink

    هل باﻹمكان إضافة مقياس مايرز بريغز؟
    ومقارنة ملامح الوجه بالانيجرام ومقياس مايرز بريغز.

    أشكرك على هذا الموقع الرائع

    Reply
    • 11/01/2015 at 11:15 ص
      Permalink

      شكرا لك 🙂
      ان شاء الله سيتم التطرق الى مقياس مايرز بريجز على المدونة.
      وربما في المستقبل يمكن عمل هذه المقارنة، حيث انها تحتاج الى قدر من الاعداد الجيد.

      Reply
      • 12/01/2015 at 4:40 م
        Permalink

        إذا كان بالإمكان وضع
        8 jungian functions
        باعتبار أن مقياس مايرز بريغز مبني على معلومات من كارل يونج

        Reply
        • 14/01/2015 at 10:59 ص
          Permalink

          ان شاء الله . . وان كنت افضل التطرق الى نظريات تنميط الشخصية بتباسط على المدونة.

          Reply
  • 07/05/2015 at 3:22 م
    Permalink

    لو الواحد عايز يتعلم اكتر عن علم الفراسة يبتدى ازاى

    Reply
    • 14/05/2015 at 6:01 م
      Permalink

      المدونة ستعطي دفعة كبيرة الى الامام.
      ثم يمكنك قراءة كتب عن قراءة الوجه.
      واخيرا . . يمكنك الإلتحاق بالدورة التدريبية 🙂

      Reply
  • 06/11/2015 at 3:51 ص
    Permalink

    كيف اللتحق بالدوره التدريبيه

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *